لاعبو منتخب الشباب في تدريب سابق. (أرشيفية)
لاعبو منتخب الشباب في تدريب سابق. (أرشيفية)
منصور الشريف
منصور الشريف
 تركي مدخلي
تركي مدخلي
المنتخب السعودي لكرة الطائرة.
المنتخب السعودي لكرة الطائرة.
عبدالهادي الحبابي
عبدالهادي الحبابي
خالد مطرفي
خالد مطرفي
-A +A
استطلاع: صالح محفوظ الغامدي
أجمع عدد من مشرفي لعبة كرة الطائرة في أندية الممتاز، على ضرورة تغير نظام الدوري الحالي بالعودة إلى نظام النقاط من دورين، مطالبين رئيس اتحاد اللعبة المنتخب أخيرا عبدالهادي الحبابي، بإعادة النظر في ذلك كونها خطوة نحو تطوير اللعبة.

وضع المشرفون على طاولة الاتحاد الجديد مطالب عدة كان أبرزها الاهتمام بالقاعدة واستحداث مدارس لهم في الرياض وجدة والدمام بالتعاون مع التعليم، لاكتشاف المواهب وصقلها وتغذية الأندية والمنتخبات الوطنية، مع الاهتمام بالمدربين الوطنيين واللاعبين السابقين والإداريين من خلال تخصيص برامج ودورات للاستفادة من خبراتهم، مشددين على أهمية تغيير نظام الانتقالات الحالي لمنح الأندية فرصة الاستعانة بعدد كبير من اللاعبين؛ الأمر الذي ينعكس إيجابا على مستوى الدوري والمنتخب عموما، مشيرين إلى أهمية تغيير مواعيد المباريات، وإيجاد وسائل تحفيزية لحضور الجماهير للقاءات.مدارس للفئات السنية


مشرف طائرة الهلال منصور الشريف شدد على ضرورة استحداث مدارس للفئات السنية في المناطق الرئيسية (الرياض، جدة، الدمام)، على أن يتولى اتحاد الطائرة تمويلها وتكليف مدربين وطنيين لاكتشاف المواهب بالتعاون مع التعليم، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من نظام بعض الدول المجاورة في هذا المجال، والتركيز على أصحاب البنية الجسمانية والطول والأصغر سنا لتتم الاستفادة منهم على المدى البعيد.

وطالب الشريف بتغيير نظام الدوري الذي لايخدم الأندية، وقال في هذا الصدد: «تقسيم الدوري إلى قسمين بدور تمهيدي يلعب من مواجهة واحدة، ومن ثم التأهل إلى الدور النهائي الذي يلعب ذهابا وإيابا، غير مجد، فمن المفترض أن يلعب الدوري بالنقاط على دورين حتى تكون المنافسة متاحة للجميع».

دوري النقاط

عضو مجلس إدارة النادي الأهلي والمشرف العام على الألعاب المختلفة خالد المطرفي، تضامن مع سابقه حول ضرورة تغيير نظام الدوري، واصفا إياه بالمرهق وغير المفيد، مطالبا بالعودة للنظام القديم والمعمول به في جميع مسابقات الدوري العربي والخليجي والآسيوي.

وطرح المطرفي فكرة مشاركة لاعبين من فئة الشباب مع الفريق الأول لإيجاد قاعدة متمرسة وذات خبرة تستطيع أن تخدم النادي والمنتخب، مطالبا بإعادة النظر في مواعيد المباريات والحضور الجماهيري الذي يضفي إثارة على أجواء اللقاءات، كذلك فيما يتعلق بانتقالات اللاعبين، وذلك بسن قوانين تحمي حقوق النادي واللاعب.

ضوابط الإعارة

وقال المشرف العام على طائرة الاتحاد سمير الظاهري: «المطالبات أمام الاتحاد الجديد كثيرة، ولعل أبرزها من وجهة نظري استحداث ضوابط معينة للإعارة منها أن تكون للاعب حرية الانتقال لأي ناد يرغب فيه إذا وصل سن 27، بجانب الاهتمام بالفئات السنية من خلال مراكز تدريب يشرف عليها الاتحاد، والاستفادة من الخبرات الوطنية من اللاعبين السابقين والمدربين الوطنيين من خلال إخضاعهم إلى دورات مكثفة تزيد من خبرتهم الفنية التي تضاف لمشوارهم».

ورأى ضرورة تغيير نظام الدوري والعودة إلى نظام النقاط من دورين، مع إعداد برنامج زمني محدد ومجدول للموسم قبل انطلاقه بفترة، حتى يتسنى للأندية الاستعداد المبكر، وليس كما حدث هذا الموسم بعد أن أعلن عن انطلاق الدوري في شهر ربيع الأول، ومن ثم يعلن عن تقديمة لشهر محرم، ما أثر على استعدادات الأندية، كما أن تأجيل المباريات لابد أن يكون مقننا وبموافقة الأندية.

تأهيل الإداريين

مشرف طائرة الوحدة والمدرب الوطني تركي مدخلي، شدد على أهمية تأهيل الإداريين المشرفين على الفرق ليكونوا همزة وصل بين الاتحاد والأندية، مؤكدا أن نظام بطوله الدوري الممتاز غير فاعلة وسلبيتها أكثر من إيجابيتها، مطالبا بالاهتمام بالمنتخبات من خلال إقامة المعسكرات مع منح الشباب فرصة تمثيل المنتخب الأول ودعم الأندية ماليا للارتقاء باللعبة وتطويرها.

الدعم المادي

مشرف طائرة النصرعبدالعزيز العشوان، وصف الدعم المادي للأندية بالمطلب الرئيسي من الاتحاد، مع مراعاة نظام الانتقالات لإنهاء تكدس اللاعبين في أندية وافتقارهم في أخرى، إذ ذلك سيمنح الأندية الأخرى فرصة استقطاب من تريد وفق حاجتها، ما ينعكس إيجابا على التنافسية.

مكتب تنفيذي

وذكر مشرف طائرة الاتفاق عادل بوحسون، أن الاهتمام بالفئات السنية وتكثيف الدوري للشباب والناشئين سيسهمان في تطور مستوى اللعبة، كما تلح الضرورة على تخصيص مكتب تنفيذي في الاتحاد لأخذ القرارات السريعة والمهمة بدلا من تعليقها حتى يجتمع المجلس، مشددا على أهمية تعاون الاتحاد وإدارات التعليم والجامعات لاكتشاف المواهب وصقلها.